تحت شعار “أَقبَلنا موقِنين” أختتمت قافلة المعصومة (ع) أمس الإثنين السابع عشر من ذي القعدة فعاليات جدول الإرشاد التمهيدي بالقطيف لموسم 1439 هـ.

 

جديرٌ بالذكر أن البرنامج الذي استغرق خمسة أيام أقيم في حسينية أم أبيها بجوهرة القديح بمشاركة حجاج و حاجات و كوادر القافلة بالإضافة لضيوف القافلة من المشايخ و الشخصيات المجتمعية.

 

و سعياً من القافلة للعناية بالحاج و تزويده بكل ما يحتاج من مسائل فقهية تختص بأعمال الحج و مسائل إبتلائية في الصلاة و الخمس و أسرار الحج بالإضافة للإرشادات الطبية فقد قامت القافلة بوضع برنامج مكثف يشمل المحاضرات و الإستضافات و مجسمات الكعبة الشريفة و المشاعر المقدسة و وسائل التعليم المتنوعة و المشوقة.

 

 تخلل البرنامج ست (6) حلقات من فقه أعمال عمرة التمتع ألقاها سماحة العلامة الشيخ محمد العبيدان و ثلاث محاضرات في أسرار الإحرام و الطواف و السعي ألقاها سماحة السيد زكي آل شرف و محاضرة حول آداب السفر و الوصية و في ظلال شعار الموسم “أَقبَلنا موقِنين” ألقاها رئيس لجنة الإرشاد بالقافلة سماحة السيد عمران الهاشم  و محاضرة في صلاة المسافر و حد الترخيص و تسبيحة الجبر ألقاها  سماحة الشيخ عبد الله الحلال و محاضرة في فقه التقليد و الإحتياطات ألقاها سماحة الشيخ أحمد الماحوزي و أخرى في فقهيات الخمس ألقاها سماحة السيد حسين آل ناصر و في الجانب النسائي قدّمت الفاضلة الحاجة أم أحمد العبيدان و الأخوات الحوزويات عدة محاضرات و توضيحات تفصيلية تختص بمسائل الحج و الإبتلائية المتعلّقة بالنساء بالإضافة لعمل حلقات للحجاج و الحاجات مع المرشدين للتطبيق العملي للغسل و الوضوء و القراءة و التلبية.

 

و حرصاً من القافلة على صحة و سلامة حجاجها قدّمت محاضرة طبية و ارشادات عامة و وسائل الوقاية من ضربات الشمس و الأمراض الأخرى في الحج ألقاها الإستشاري الدكتور فاضل الموسى بالإضافة لمحاضرة صحية في العلاج الطبيعي ألقاها أخصائي العلاج الطبيعي علي الطويل.

 

كما تم في الليلة الخامسة و الأخيرة من البرنامج استعراض خطة القافلة في أداء عمرة التمتع بالإضافة لتوزيع حقيبة الحاج و محتوياتها من وشاح نسائي و كتيبات الأدعية و المطويات و هدايا القافلة و تعريف الحجاج على غرفهم و مرافقيهم في مكة المكرمة و كذلك تفاصيل رحلاتهم للديار المقدسة.

 

من جهتها شكرت إدارة القافلة حجاجها على ثقتهم بالقافلة و مشاركتهم الفاعلة في البرنامج و دعت لهم بتسهيل الأمور و قبول الأعمال كما شكرت كوادرها الأبطال لتعاونهم و بذل كافة الجهود و الإمكانات في سبيل إنجاح البرنامج.